السبت، 25 يناير 2020

مسابقة (شارك واربح ) لشهر جماد اول 1441 هـ +الومضة الشهرية


 ومضات شهر ربيع ثاني 1441 هـ 
نشاطات 

مسابقة شهر جماد أول 1441 هـ
للدخول الى المسابقة 

 المسابقة الإلكترونية الشهرية  . إدارة التوعية الدينية
---------------------------
كتيب المسابقة
حمل الكتاب بالضغط على الصورة  .. PDF
 كتيب المسابقة

-------------------------------
السؤال
حصل لزوجي حادث أدخل على أثره المستشفى .. والأطباء اقترحوا أن يظل نائما و لا يستيقظ حتى لا يتألم من الكسور.. والآن له سبع أيام وهو نائم. ولم يستيقظ ولم يصلي طيلة هذه الأيام.. سؤالي هو : كيف يقضي صلاته؟ هل يقضيها بعد أن يقرر الأطباء أن يوقظوه من النوم؟ أي ننتظر حتى يستيقظ فيقضيها؟ جزاكم الله خير

الجواب:
الحمد لله 
أولا :
إذا فقد الإنسان وعيه بغير اختياره ، كالمغمى عليه بحادث ونحوه ، ففاتته صلاة أو صلوات ، فمن أهل العلم من يرى أنه لا قضاء عليه وأنه غير مكلف حال الإغماء ، وهو مذهب المالكية والشافعية ، ومنهم من يرى أن عليه القضاء ، وهو مذهب الحنابلة . ومنهم من يرى القضاء إذا لم تزد الصلوات على ست صلوات ، وهو مذهب الحنفية .
جاء في "الموسوعة الفقهية" (11/ 110) : " لا تدارك لما فات من صلاة حال الجنون أو الإغماء عند المالكية والشافعية لعدم الأهلية وقت الوجوب ; لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( رفع القلم عن ثلاثة : عن النائم حتى يستيقظ , وعن الصبي حتى يشب , وعن المعتوه حتى يعقل ) . وعند الحنفية : إن جن أو أغمي عليه خمس صلوات - أو ستا على قول محمد - قضاها , وإن جن أو أغمي عليه أكثر من ذلك فلا قضاء عليه نفيا للحرج ... وفرق الحنابلة بين الجنون والإغماء , فلم يوجبوا القضاء على ما فات حال الجنون , وأوجبوه فيما فات حال الإغماء ; لأن الإغماء لا تطول مدته غالبا , ولما روي أن عمارا رضي الله عنه أغمي عليه ثلاثا , ثم أفاق فقال : هل صليت ؟ قالوا : ما صليت منذ ثلاث , ثم توضأ وصلى تلك الثلاث . وعن عمران بن حصين وسمرة بن جندب رضي الله عنهما نحوه , ولم يعرف لهم مخالف , فكان كالإجماع " انتهى .
وينظر : المغني (1/ 240)، المجموع (3/ 8).
وأفتى الشيخ ابن باز رحمه الله بمقتضى أثر عمار ، وقال : إن كان الإغماء ثلاثة أيام أو أقل : قضى ، وإن كان أكثر من ذلك لم يقض .
وينظر جواب السؤال رقم : (10229) .
وهذا فيما إذا كان الإغماء أو فقدان الوعي بغير اختيار الإنسان .
ثانيا :
إذا غاب عن الوعي باختياره ، كمن أخذ البنج أو المادة المنوّمة لإجراء عملية مثلا ، فهذا يلزمه القضاء ، وإلى هذا ذهب الحنابلة ، ورجحه الشيخ ابن عثيمين رحمه الله .
قال في "الإنصاف" (1/ 390) : " وأما إذا زال عقله بشرب دواء , يعني مباحا , فالصحيح من المذهب : وجوب الصلاة عليه . وعليه جماهير الأصحاب . وقيل : لا تجب عليه ... وقال المصنف في المغني , ومن تبعه : من شرب دواء فزال عقله به : فإن كان زوالا لا يدوم كثيرا , فهو كالإغماء , وإن تطاول فهو كالمجنون " انتهى .
وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " إذا أغمي على المريض وفقد الوعي فإنه لا صلاة عليه ... فلو قدر أن المريض أغمي عليه لمدة يوم أو يومين أو شهر أو شهرين ثم أفاق فإنه لا قضاء عليه ، ولا يمكن أن يقاس الإغماء على النوم ؛ لأن النائم يمكن أن يستيقظ إذا أوقظ ، والمغمى عليه لا يمكن ، فهو في حال بين الجنون وبين النوم ، والأصل براءة الذمة ، وعلى هذا فيكون من أغمي عليه لمرض أو حادث فإنه لا يقضي الصلوات قلّت أو كثرت ، أما إذا أغمي عليه للبنج الذي استعمله باختياره ولكنه لم يصح بعد البنج إلا بعد يومين أو ثلاثة فعليه أن يعيد الصلاة ؛ لأن هذا حصل باختياره " انتهى من "اللقاء الشهري". وينظر : الشرح الممتع (2/ 18).
وإذا كان زوجك لم يعي بعد الحادث ، وأعطاه الأطباء بنجا أو منوما دون علمه ، فالذي يظهر عدم وجوب القضاء عليه ؛ لأنه فقد وعيه بغير اختياره ، ولو كانت المدة قليلة كثلاثة أيام ، فقضى ، فهذا أحوط .
والله أعلم .

 إعداد/ التوعية الدينية مستشفى المذنب 
----------------------------------------------------------

 عيادة الومضة 

تشير الدراسات الحديثة إلى أن الإفراط في تنـاول الســكر الأبيـض  يعد أحد العادات الغذائية السيئة التي تساعد على الإصابة بالذبحة الصدرية . بالإضافة لما ينتج عن أضرار أخرى كزيادة وزن الجسم وتسوس الأسنان. فإنه يجب الإقلال من استخدام السكر كمادة للتحلية ، وكذلك الإقلال من تناول الأغذية السكرية .
فاعتمد على عسل النحل كمادة للتحلية وتأكد أنك ستعتاد تدريجياً على تناول المشروبات المحلاة بعسل النحل. 
مركز الأمير سلطان لطب وجراحة القلب بالقصيم


د/ اسامه السميطي مركز الامير سلطان لطب وجراحة القلب بالقصيم

 تنسيق / سليمان الحسون التوعية الدينية مستشفى الملك فهد التخصصي
----------------------------------------------------------
أصلِّ على رسول الله 
توكل على الله 
لكل داء دواء 
لا تهجر القرآن 
استغفر الله

 إعداد/ يوسف الصقعبي  التوعية الدينية مستشفى بريدة المركزي 

----------------------------------------------------------
 خواطر

يستحب الدعاء للأحفاد مع الأولاد ولو قبل وجودهم، قالت امرأة عمران أم مريم: 
(وإني سميتها مريم وإني أعيذها بك وذريتها من الشيطان الرجيم).

 إعداد/ عبدالإله السيف التوعية الدينية مركز الأمير فيصل بن بندر للأورام 

----------------------------------------------------------
 الحصاد إستمارة زي
 من حصاد إدارة التوعية الدينية 

أطلق مستشفى بريدة المركزي ممثلاً في إدارة التوعية الدينية مبادرة حياكم والمعنية بضيافة مرضى ومراجعي المستشفى، والتي أقيمت على مدى ثلاث أيام في صالة العيادات الخارجية، وقدم خلالها واجب الضيافة للمرضى والزوار والمراجعين.
وبينت إدارة التوعية الدينية أن الهدف من إقامة هذه المبادرة هي للتخفيف من معاناة المرضى والترويح عنهم وتقديم واجب الضيافة للزوار، حيث قدم لهم المشروبات الساخنة من القهوة والشاهي وبعض الوجبات الخفيفة.
ولفتت إدارة التوعية الدينية إنها تنوي إقامة هذه الفعالية بين الفينة والأخرى خلال الأيام القادمة، معربة عن شكرها لراعي هذه الفعالية معرض محمد الصقعبي للذهب والمجوهرات ببريدة.

---------------------------------------------------------------------------------------------------
-----------------------------------------------
 تنسيق/ خلف الخلف إدارةالتوعية الدينية بالمديرية   
 تصميم وإخراج / حمد المشاري 
-----------------------------------------------

.......ملف PDF........
 حكم إخفاء المرض عن المريض


احتياجات المريض الشرعية :-
 ملفات PDF
 طهارة المريض
 صفة تيمم المريض
 صفة صلاة المريض
 احكام المسح على الجبيرة
 الرقية الشرعية
 فضل الصبر


آراؤكم واقتراحاتكم وتعليقاتكم محل اهتمامن